السبت 18 نوفمبر 2017

ناسهيس.. جريدة إلكترونية تتجدد على مدار الساعة

1400 أستاذ حامل الماستر يحتجون ضد وزير التربية الوطنية في الرباط

1400 أستاذ حامل الماستر يحتجون ضد وزير التربية الوطنية في الرباط

دعت تنسيقية موظفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حاملي الماستر 2016، الوزارة الوصية إلى الإعلان عن مباراة الترقية بالشهادات، والتي سبق للوزارة أن أكدت عن نية تنظيمها في أبريل 2016.

وقال عضو التنسيقية إن الأساتذة الحاملين لشهادة الماستر يضربون عن العمل يومي الـ7 والـ8 نونبر ، ويحتجون أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط اليوم الاثنين 7 نونبر.

وفي حالة استمرار الوزارة في ما تعتبره هذه الفئة تعنتا وإقصاءً، تعتزم التنسيقية الدخول في مواجهة مباشرة مع الحكومة المغربية، قائلا “وإن تطلب الأمر التضحية بالنفس وتقديم أرواح الأساتذة فداء للحق الذي استفادت منه أجيال منذ 2012”.

ويعتزم أزيد من 1400 أستاذ وأستاذة خوض اعتصام مفتوح أمام وزارة التربية الوطنية، إلى حين إقرار ترقيتهم وتغيير إطاراتهم بدون شرط. ، وعبروا عن استعدادهم للإضراب عن الطعام إلى أن ترفع الوزارة يدها عن حقهم، على حد قول المتحدث.

يشار إلى أن الترقية كانت تمنح لأصحاب الشهادات دون مباراة، إلى أنه وابتداءً من العام 2011 قرر الوزارة ووفق مرسوم وزاري، أن تعلن كل سنة عن موعد مباراة من أجل الترقية، وتغيير الإطار.

وحددت الوزارة موعد المباراة للعام 2016، في أبريل المنصرم لكن لم يتم تنظيمها حتى الساعة، وبعد مرور أزيد من شهريين على الدخول المدرسي.

وتبرر الوزارة عدم تنظيمها للمباراة بعزمها إخراج نظام أساسي جديد، لكن لا شيء رسمي حتى اللحظة.

وحملت التنسيقية الوزارة الوصية المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع جراء ما تعتبره “استهتار وتماطل لا مسؤول”. وحملت الوزير رشيد بلمختار مسؤولية عودة الاحتقانات والاحتجاجات إلى قطاع التربية والتكوين.

وكانت الكتابة العامة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم قد وجهت مراسلة في الموضوع لوزير التربية الوطنية العام الجاري، وأكدت فيها أن الوزير رشيد بلمختار سبق أن أطلع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية خلال اجتماع، عزم الوزارة على تنظيم مباراة الترقية بالشهادات لموظفي القطاع حاملي الشهادات الجامعية خلال أبريل 2016.

1 تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *