الرئيسية » الرئيسية » كيف يمكنك توفير المساحة على القرص الصلب في نظام ويندوز 10

كيف يمكنك توفير المساحة على القرص الصلب في نظام ويندوز 10




هل تلاحظ أن حاسبك أصبح بطيء؟ هل تعاني من مشاكل في التخزين؟ كثرة الملفات المخزنة لديك تعرقل عمل حاسبك، وأثق أن لديك الكثير من الملفات غير الضرورية الموجودة في مجلد ما ولا تقوى على حذفها لأنك ظن أنها ستلزم يومًا ما، كلنا نتشارك ذات المعاناة.

إليك هذا المقال ليقودك خطوة خطوة لكيفية توفير المساحة على حاسبك بنظام ويندوز 10.

يؤمن مايكروسوفت 10 (إصدار نيسان 2018) الأدوات اللازمة لتحرير بعض المساحة على القرص الصلب، و منها حساس التخزين Storage Sense الذي يقضي على كافة الملفات المؤقتة، العناصر في سلة المحذوفات، و كل ما لست بحاجة إليه.

للتأكد أنك تستخدم إصدار نيسان 2018 اذهب إلى الإعدادات > النظام > حول؛ إذا كان رقم الإصدار 1803 فأنت جاهز أما إن كان رقماً آخر اذهب إلى “التحديث و الحماية” في الإعدادات و قم بتحميل العنصر المسمى “Feature Update to Windows10, Version 1803”. في حال لم ترَ هذا العنصر فعليك البحث و التحميل يدوياً عن طريق Microsoft’s Windows 10 Download Page.


وبعد تجاوز هذه العقبة، إليك الآن كيف توفر بعض المساحة:

أولًا: استخدام Storage Sense

1. تفقد وحدة التخزين

التخزين



إعدادات > نظام > تخزين

يعرض لك ويندوز مقدار التخزين الكلي، المستخدم، و الفارغ على القرص الصلب الأساسي و أي قرص خارجي.

2. اختر محرك أقراص

اضغط على محرك الأقراص لرؤية مقدار المساحة التي يشغلها محتواه

3. اختر تصنيف

اختر قسم ما من التخزين لعرض محتواه و تفاصيل أخرى عنه.

4. فعّل “حساس التخزين”

عد إلى شاشة “التخزين” الأساسية و فعّل “حساس التخزين” و سيقوم ويندوز بتوفير المساحة بشكل تلقائي عند الحاجة.

لإعداد ذلك، اضغط على رابط “تغيير كيفية توفير المساحة بشكل آلي” “Change how we free up space automatically”.

5. جدولة المواعيد

مع إصدار نيسان 2018 من ويندوز، يمكنك أن تأمر ويندوز بتوفير المساحة كل يوم، أسبوع، شهر، أو عندما يقرر ويندوز الحاجة لذلك.

6. احذف الملفات المؤقتة غير المستخدمة

يمكنك التحكم بالمدة الزمنية التي يقضيها ويندوز قبل حذف الملفات المؤقتة و العناصر في ملف التحميلات؛ يمكنك الختيار من يوم واحد، أربعة عشر يوم، ثلاثين يوم، و ستين يوم.

7. وفّر المساحة

عد إلى شاشة “التخزين”، و من هنا يمكنك الضغط على “حساس التخزين” لتوفير المساحة فوراً. اضغط على “وفر المساحة الآن” “Free up Space Now”.

الخطوات كاملة
الخطوات كاملة

8. احذف تنزيلات ويندوز السابقة

يقوم ويندوز بالبحث عن الملفات المؤقتة المختلفة و غيرها من المحتويات التي يمكن حذفها، حدد من الملفات التي تريد من ويندوز حذفها، وحدد تنزيلات ويندوز السابقة (بعد تحديثه إلى إصدار نيسان) فذلك سيوفر مساحة كبيرة.

9. تخلص من الملفات

في أعلى الشاشة، سيعرض لك ويندوز مقدار ما ستوفره من المساحة. اضغط لإزالة الملفات و سيقوم ويندوز بذلك.

يمكنك الآن العودة إلة شاشة “التخزين” لرؤية مقدار ما استرجعته من المساحة.

ثانياً: احفظ الملفات الجديدة على محرك أقراص آخر

يوفر ويندوز 10 هذه الخدمة حيث إن كان حاسبك يحوي أكثر من محرك للأقراص يمكنك تغيير مكان تخزين الملفات بالضغط على “تغيير مكان حفظ الملفات الجديدة”.

قائمة ابدأ > إعدادات > نظام > تخزين > إعدادات تخزين أخرى > تغيير مكان حفظ الملفات الجديدة، لكل محتوى اختر محرك أقراص من القائمة و إن كان المحرك غير موجود في القائمة، تحقق من كونه متصل بالحاسب.

ثالثاً: حذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمها

اذهب إلى الإعدادات > التطبيقات > التطبيقات و المواصفات، ومن ثم ابحث عن تطبيق معين أو رتب التطبيقات بحسب حجمها لمعرفة من منها يستهلك مساحة كبيرة. عندما تجد التطبيق الذي تريد حذفه، اضغط عليه ثم اختر “إلغاء التثبيت” “Uninstall”.

رابعاً: غير موقع الملفات إلى مكان تخزين آخر

إن كان لديك صور، ملفات صوت أو فيديو أو غيرها لم تعد تستخدمها كثيراً، يمكنك تغيير مكانها إلى قرص صلب خارجي و بالتالي يمكنك استخدامها متى ما تريد و لكنها لا تستهلك مساحة على حاسبك.

قم بوصل القرص الخارجي > افتح File Explore من شريط المهام و اختر الملفات التي تريد نقلها > اذهب إلى Home > اضغط خيار “نقل إلى” “Move to” و اختر الموقع.

خامساً: فعّل خدمة ملفات OneDrive لتصبح عند الطلب On-demand

في حال حدثت النظام إلى آخر إصدار من ويندوز 10 يمكنك توفير المساحة بجعل ملفات OneDrive عند الطلب بحيث يمكنك استخدامها دون الاضطرار إلى تحميلها.

الآن يمكنك العمل بسرعة أكبر على الحاسب، و أيضاً أصبح لديك الملفات التي تحتاجها فقط دون الملفات المؤقتة و غيرها التي كانت تساهم ببطء عمل حاسبك. الجهاز الخاص بك الآن منظم و جاهز للاستخدام 🙂


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *