الرئيسية » الرئيسية » مواقع مفيدة ومتميزة ستغير نظرتك عن الإنترنت المظلم

مواقع مفيدة ومتميزة ستغير نظرتك عن الإنترنت المظلم




كما يعلم أغلبنا فإن الإنترنت المظلم أو Dark web هو عبارة عن جزء مخفي من شبكة الإنترنت يحتوي على ملايين المواقع التي لا يتم أرشفتها في محركات البحث العادية ولا يمكن الوصول إليها من خلال متصفحات الإنترنت، يبلغ مجمل محتوى الإنترنت المظلم 96% من محتوى شبكة الإنترنت أما ال 4% المتبقية فهي كل ما تستطيع تصفحه بالطرق العادية!!

يمكن الدخول إلى الإنترنت المظلم من خلال شبكة  Torوهي إختصارًا لـ The Onion Router وهو برنامج تخفي يمكن مستخدميه من الإتصال بدون الكشف عن الهوية على شبكة الإنترنت حيث يقوم بتشفير البيانات والإتصالات بين المستخدمين حيث تتيح زيادة مستوى الخصوصية والأمن على شبكة الإنترنت.

ويمكنكم معرفة المزيد عن طريقة الوصول للدارك ويب في مقالنا: شرح الدارك ويب للمبتدئين … ما هو وكيفية الولوج إليه ؟!

ورغم أن الإنترنت المظلم ارتبط في أذهان الكثيرين بعالم الجريمة في المقام الأول إلا أن ليس كل ما يحويه مرتبطاً بهذا العالم فقط بل يحوي أيضاً الكثير والكثير من المواقع والمنصات العلمية والثقافية والإخبارية، وفي هذا المقال سنعرض لك مجموعة من هذه المواقع.

The Hidden Wiki

The Hidden Wiki

هو عبارة عن موسوعة شاملة للإنترنت المظلم ويحوي فهارس لكل ما يوجد به من مواقع ومعلومات ومواقع للنقاشات ومحركات البحث والخدمات المالية والمصادر العلمية وغيرها.



تم تأسيس موقع  the Hidden Wiki عام 2014 وأحتوت الصفحة الرئيسية للموقع دليلاً لربط المجتمع المحلي إلى خدمات مخفية أخرى بما في ذلك مواقع تدعي أنها تقدم خدمات غسيل الأموال ومواقع تقوم بالهجمات السيبرانية ومواقع لتصنيع المواد الكيميائية المهربة وصنع القنابل، ومواقع أخرى تعرض صورًا إباحية للأطفال ومواد جنسية محظورة.

يحتوي الموقع أيضاً على فهارس لجميع المواقع العلمية التي توفر المواد والأبحاث والأوراق العلمية للباحثين، كما يحتوي أيضاً على روابط للمكتبات والمواقع الثقافية المختلفة.

في الوقت الحالي غالباً ما يتم تغيير رابط الموقع ويتم إنشاء نسخ مختلفة منه خاصة بعد أن تم إختراقه في مارس عام 2014 ومنذ ذلك الوقت ونظراً للهجمات المتكررة على الموقع ظهرت عدة نسخ من الموقع الأصلي بروابط مختلفة.


Sci-Hub

Sci-Hub

هي عبارة عن منصة مهمة جداً لتحرير المعرفة العلمية من جميع أنحاء العالم وتوفير المواد البحثية والموارد اللازمة للباحثين في شتى المجالات حيث ستجد في Sci-Hub حوالي 50 مليون ورقة بحثية يمكنك الوصول إليها مجانًا.

تأسست المنصة في عام 2011 من قبل ألكسندرا ألباكيان من كازاخستان حيث حاولت من خلالها مساعدة الأفراد والمؤسسات التي لا تملك تمويلاً كافياً للقيام بالأبحاث العلمية وتوفير المعرفة العلمية الجماعية لجميع المهتمين بالعلوم في العالم أجمع، وحسب ألكسندرا فقد تساعد المنصة من خلال الموارد والمصادر التي توفرها بالمجان للجميع في القضاء على الأمراض والجوع والجفاف وغيرها من مشكلات العالم المزمنة.


SoylentNews

SoylentNews

هو موقع تجميعي للأخبار حيث لا يمكنك فقط قراءة الأخبار ولكن أيضاً يمكنك مناقشة الأخبار في كافة المجالات من العلوم والسياسة والتكنولوجيا وغيرها، يتم تشغيل الموقع من قبل متطوعين وهو يعتمد على المجتمع في إثراء محتواه حيث يمكن للمستخدمين إرسال وكتابة القصص والمشاركات.

يهدف موقع SoylentNews لتوفير منصة للعثور على الأخبار ومناقشة الموضوعات ذات الصلة بحرية ودون رقابة، فهم يهدفون في المقام الأول إلى حماية حرية الصحافة وحرية التعبير كأهداف رئيسية ومناقشة كل شئ بعيداً عن أعين الحكومات.


ProPublica

ProPublica

من المحتمل أن يكون موقع ProPublica هو أول منفذ إخباري رئيسي أطلق إصدار ويب مظلم من موقعه في عام 2016، حيث أن الموقع يعمل على الإنترنت منذ وقت طويل.

موقع ProPublica هو عبارة عن منظمة إخبارية غير هادفة للربح تهدف إلى كشف إنتهاكات السلطات والحكومات والمنظمات المالية والتجارية وغيرها من المؤسسات وذلك بإستخدام القوة الأخلاقية للصحافة الاستقصائية.



وعن سبب إنشاء موقع لهم على الشبكة المظلمة فوفقًا لـ ProPublica  فإن السبب الرئيسي هو تزويد قرائها بطريقة أكثر مجهولية لتصفح الموقع.


Grams Search

Grams Search

هو عبارة عن محرك بحث شبيه بجوجل ليس في التصميم فقط ولكن أيضاً في قوته حيث يمكنك من البحث عن أي شيء تقريباً ويعطيك نتائج مبهرة حيث يعمل على تسهيل البحث والوصول السريع للمعلومة في هذه المواقع .

تم تصميم هذا المحرك ليكون بديلاً لجوجل في الإنترنت المظلم حيث يكفي فقط كتابة كلمة البحث لتظهر لك مجموعة كبيرة من النتائج ذات الصلة ويمكن من خلالها الولوج إلى الموقع المطلوب بكل سهولة كإنك تستخدم جوجل تماماً.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *