الرئيسية » الرئيسية » كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية ومنع تحميلها من دون اذنك

كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية ومنع تحميلها من دون اذنك



بعد أن طَرح نظام ويندوز 10 منذ ثلاثة أعوام تقريبًا، بدأ يعُاني معظم المُستخدمين من الآلية الجديدة التي اتبعتها مايكروسوفت في إرسال تحديثات نظام التشغيل. حيث تعتمد على تحميل وتثبيت التحديثات بشكل تلقائي، فالنظام لن ينتظر المُستخدم حتى يقوم تحميل وتثبيت التحديث الجديد وعلى وجه الخصوص إذا كان تحديثًا أمنيًا من أجل رفع مستوى الحماية والأمان، فقد صمم نظام ويندوز 10 لأن يكون مُحدث بشكل دائم.

لكن لهذه الآلية الكثير من الأضرار أهمها رفع إستهلاك البيانات، حيث تقوم مايكروسوفت بإطلاق تحديث كبير كل نصف عام يزود ويندوز 10 بإضافات ومميزات متنوعة، وهو شيء رائع لتعزيز تجربة المُستخدمين للنظام. ولكن من جانب آخر، هذه التحديثات يقدر حجمها بالجيجات مثل تحديث April 2018 Update الأخير والذي وصل حجمه إلى 4 جيجابايت تقريبًا، فإجباريًا يتم استهلاك هذه البيانات من باقتك المحدودة. بالإضافة إلى إعادة تشغيل الجهاز بشكل تلقائي بعد تثبيت أي تحديث والذي يؤدي بدوره إلى الكثير من المشاكل إن لم تقم بحفظ عملك على البرامج التي كنت تستخدمها.

لحسن الحظ، إذا كنت ترى أن تحديثات ويندوز 10 المستمرة تشكل مصدر إزعاج بالنسبة لك، فتوجد أكثر من طريقة تساعدك على ايقاف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية بحيث تمنع تحميلها تلقائيًا من دون اذنك. وإليك فيما يلي أكثر هذه الطرق فعالية لاستخدام Windows 10 والتحكم فى التحديثات كما تشاء.


ايقاف تحديثات ويندوز 10 لمدة 35 يومًا

إيقاف تحديث ويندوز 10 مؤقتًا

بداية من إصدار 1703 والذي يُعرف بأسم “Creators Update” يستطيع مُستخدمو ويندوز 10 إيقاف التحديثات بكل سهولة، حيث قامت مايكروسوفت بإضافة خيار جديد ضمن إعدادات تحديث نظام التشغيل يقوم بتعطيل استلام أي تحديثات جديدة مؤقتًا ولمدة 35 يومًا، ولكن بمجرد إنتهاء هذه المدة، لن يتمكن المُستخدم من إعادة تفعيل هذا الخيار مجددًا إلا بعد أن ينتهي النظام من تحميل وتثبيت كل التحديثات الفائتة طوال هذه الفترة. إذا كانت هذه الطريقة تروق لك، فدعني أوضح لك الخطوات:

  • قم بفتح Settings.
  • توجه إلى قسم Update & Security.
  • اضغط على Advanced options.
  • قم بتفعيل الزر الذي هو أسفل Pause Updates.



جعل إتصال الإنترنت Metered

تفعيل ميزة Metered connection

فى ويندوز 10، توجد ميزة Metered connection والتى تقوم بدورها بإخبار نظام ويندوز إن إتصال المُستخدم بالإنترنت محدود وليس مفتوح أو غير محدود، وبالتالي يقوم ويندوز بالتوقف عن استهلاك كثير من البيانات لمحاولة إستمرار هذه الباقة لأطول فترة ممكنة، مما يعني أن النظام سيبدأ بالاستغناء عن إجراء المهام التي تستنزف الباقة مثل تحميل التحديثات آليًا. فبعد تفعيل هذه الميزة، عندما يتوفر تحديث جديد سيظهر إشعار يُخبر المُستخدم بذلك ويمُكنه إما الضغط على زر Download لتبدأ عملية التحميل مُباشرةً، أو يتجاهل الإشعار تمامًا إن لم يرغب فى تحميل هذا التحديث. ولتفعيل ميزة Metered connection يتم الآتي:

  • فتح Settings.
  • التوجه إلى قسم Network & Internet.
  • ثم الضغط على Change connection properties.
  • ثم يتم تفعيل خيار Set as metered connection.

استخدام Local Group Policy Editor لتعطيل تحديثات ويندوز

فتح أداة group policy فى ويندوز

مبدائيًا، مُستخدمي نسخة Home من ويندوز 10 لن تنطبق عليهم هذه الطريقة، وذلك لأننا على وشك استعمال أداة Local Group Policy Editor والمدمجة إفتراضيًا في جميع نسخ ويندوز 10 ما عدا نسخة Home. هذه الطريقة سوف تتيح لمُستخدمي النسخ الأخرى من ويندوز 10 منع تحميل التحديثات آليًا إلا بعد أخذ موافقة المُستخدم.

كل ما عليك فى البداية هو فتح أداة Local Group Policy Editor، ولفعل ذلك، أكتب “Group Policy” فى حقل البحث ثم اضغط على زر Enter. أو بدلًا من ذلك، افتح نافذة Run (بالضغط على زر شعار ويندوز + زر حرف R معًا) ثم اكتب الأمر “Gpedit.msc” واضغط على زر Ok لفتح نفس النافذة المطلوبة.

تعطيل تحديثات ويندوز 10 من group policy

فى نافذة Local Group Policy Editor، اضغط مزدوجًا فوق Computer Configuration ثم اتبع المسار التالي:

Administrative Templates > Windows Components > Windows Update

ثم بعد الوصول إلى Windows Update، اضغط مزدوجًا فى الجانب الأيمن على Configure Automatic Updates لفتح نافذة الخصائص.

تعطيل تحديثات ويندوز 10 من group policy

فى هذه النافذة قم بتحديد خيار Enabled ثم أسفل الجزئية الخاصة بـ Configure automatic updating قم بتحديد الخيار الثاني المُسمي Notify for download and auto install. لا تقم بتغيير بقية الإعدادات الأخرى، فقط اضغط على زر OK لحفظ التغييرات.

تعطيل تحديثات ويندوز 10

هناك معلومة يجب أن تضعها في الاعتبار وهي أن هذه الطريقة لن تؤدي إلى إيقاف تحديثات ويندوز 10 بشكل نهائي، ولكن سيتم إعلامك عندما تكون هناك تحديثات جديدة متوفرة للتحميل. يمُكنك ببساطة تجاهل هذا الإشعار لتجنب تحميل التحديثات وتثبيتها، أو الإنتقال إلى صفحة Windows  Update وتحميلها إن رغبت فى ذلك.




تعطيل تحديثات ويندوز 10 بصفة دائمة

تعطيل تحديث ويندوز بشكل دائم

إذا أردت القضاء على تحديثات ويندوز 10 بشكل نهائي، فإن هذه هي أفضل طريقة لتحقيق ذلك. إذ سنقوم فى هذه الطريقة بتعطيل الخدمة المسؤولة عن التحقق من التحديثات وتحميلها وتثبيتها سواءٌ لنظام التشغيل أو التعريفات أو التطبيقات بما فى ذلك Windows Defender.

لفعل ذلك، اكتب فى شريط البحث Services ثم اضغط على زر Enter. او افتح نافذة Run واكتب الامر “Services.msc” ثم اضغط على زر Ok. وذلك ليتم فتح نافذة Services التى تتيح للمُستخدم التحكم فى جميع خدمات ويندوز، وهناك تقوم بالتمرير إلى الأسفل قليلًا إلى أن تعثر على خدمة تُسمى “Windows Updates” فأضغط فوقها مزدوجًا لفتح نافذة Properties حيث تضغط على زر Stop أسفل Service status، وكذلك تحديد خيار Disabled من قائمة Startup type حتى لا يتم تشغيل الخدمة عند إقلاع نظام ويندوز. اخيرًا تقوم بالضغط على زر OK، ومن الآن فصاعدًا، لن يتمكن ويندوز 10 من التحقق من التحديثات.


استخدام برنامج طرف ثالث

أداة Win Update Stop

تبحث عن وسيلة أكثر سهولة من أجل ايقاف تحديثات ويندوز 10 ؟ إذًا ستحتاج إلى تحميل برنامج طرف ثالث، تعمل هذه البرامج على قطع التحديثات عن نظام ويندوز بصفة دائمة وتوفر للمُستخدم طريقة بسيطة للتحكم فى ذلك، فبضغطة على زر يتم تفعيل تحميل التحديثات، وبضغطة أخرى يتم التعطيل. وأرجح لك هنا برنامج Win Update Stop المجاني الذي يؤدي المهمة على أكمل وجه، حيث يتمتع بواجهة مُستخدم نظيفة تحتوي على أزرار التحكم بالإضافة إلى دعم كل إصدارات نظام ويندوز.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *