الرئيسية » الرئيسية » كيف تتعامل مع مشاكل نظام ويندوز وإصلاحها؟ 10 طرق تساعدك على ذلك

كيف تتعامل مع مشاكل نظام ويندوز وإصلاحها؟ 10 طرق تساعدك على ذلك

دائمًا وأبدًا يتصدر نظام ويندوز أية إحصائية أو قائمة عن أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا على الحواسيب المكتبية والمحمولة. فغالبًا أنت تقرأ هذه المقالة من كمبيوتر يعمل بويندوز XP أو 7 أو 8.1 أو ويندوز 10 الذي لديه حاليًا – حسب شركة مايكروسوفت – أكثر من 700 مليون مُستخدم. وتُعدّ العوامل الرئيسية المؤثرة في زيادة شعبيته كل يوم عن الآخر بهذا الشكل، كثرة برامجه التي تعزز تجربة المُستخدم، بالإضافة إلى سهولة التعامل معه؛ حيث لا تحتاج لأن تكون عبقرياً في علوم الحاسوب حتى تتمكن من التعامل معه.

ومع ذلك يُعاني ويندوز من مشاكل لا حصر لها، فشئت أم أبيت سيظهر لك خطأ مُزعج يعيق استخدامك للكمبيوتر، بل وربما يجعلك تضرب رأسك بلوحة المفاتيح من شدة غضبك. لكني لم أقم بإعداد هذا الموضوع لأخبرك كيف تقوم بحل مشكلة أو مشكلات بعينها، فقد قمنا بذلك سابقًا عند استعراض أشهر مشاكل ويندوز 10 الشائعة وطريقة حلّها، بينما لتوضيح كيفية التعامل مع مشاكل نظام ويندوز بشكل عام بمختلف أنواعها وأشكالها. فدعونا نبدأ بأول طريقة…


إعادة تشغيل النظام (Restart)

إعادة تشغيل ويندوز

تقريبًا 50% من المشاكل التي يواجهها المُستخدمون مع أجهزة التكنولوجيا المختلفة سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتفاً ذكياً أو تلفزيون، يتم حلّها من خلال عملية إعادة تشغيل بسيطة. وبالفعل هذه الطريقة تنجح أيضًا في التغلب على معظم مشاكل نظام ويندوز. فأثناء عملية إعادة التشغيل، يبدأ النظام بإغلاق كل المهام والبرامج التي كانت تعمل في الخلفية، بما في ذلك المكونات الرئيسية للكمبيوتر مثل: القرص الصلب، الذاكرة العشوائية (RAM)، ومن ثم إعادة تشغيلها من جديد “على نظافة”. فإذا كنت تواجه مشكلة ظهور رسالة خطأ، أو برنامجاً مُعيّناً لا يعمل، أو بطء الاستجابة للأوامر، فينبغي أن تختفي الآن.


إصلاح ملفات النظام التالفة

إصلاح الاخطاء فى نظام ويندوز

أداة مدقق ملفات النظام أو System File Checker هي أداة موجودة ضمنيًا في نظام ويندوز، والتي تسمح للمُستخدمين بالبحث عن ملفات النظام الفاسدة أو التالفة أو المفقودة وإصلاحها للتغلب على المشاكل المسبّبة أو المؤدّية لها كعدم القدرة على عرض قائمة Start أو حدوث حالات تجمّد بسبب عدم استقرار النظام. وللقيام بتشغيل واستخدام الأداة، اتبع الخطوات التالية:

  • اضغط على زر شعار ويندوز + زر حرف (R – قـ) معًا.
  • في نافذة Run، اكتب الأمر “cmd” ومن ثم اضغط على زر OK.
  • في نافذة موجه الأوامر، اكتب الأمر التالي، ومن ثم اضغط على زر Enter:
    sfc /scannow

قد يستغرق الأمر عدة دقائق لإتمام العملية، حيث يبدأ بتفحّص كافة ملفات النظام واستبدال الملفات التالفة أو المفقودة بنسخة مخزنة مؤقتًا. كل ما عليك هو التحلي بالصبر حتى اكتمال عملية الفحص بنسبة 100%. وبعد الانتهاء، سيتم عرض المشاكل التي تم العثور عليها وحلها. بينما إذا ظهرت رسالة “Windows Resource Protection did not find any integrity violations” فهذا يشير إلى عدم العثور على أية مشاكل تتعلق بملفات النظام.


استخدام أدوات الصيانة الخاصة بـ ويندوز

أدوات الصيانة فى ويندوز 10

يشتمل نظام ويندوز على عدد من أدوات الصيانة الرئيسيّة التي تساهم في اكتشاف بعض أعطال الكمبيوتر ومعالجتها أو على الأقل توضيح سبب المشكلة في حال كانت تحتاج تدخل فني لإصلاحها. يمُكنك الاستفادة من هذه الأدوات لإصلاح مشاكل الاتصال بالإنترنت، ظهور الشاشة الزرقاء عدة مرات، عدم القدرة على تسجيل الصوت عبر الميكروفون… وخلافه. من الممكن الوصول إلى هذه الأدوات بسهولة في ويندوز 10 بعد اتباع الخطوات التالية:

  • اضغط على زر شعار ويندوز + زر حرف (I – هـ).
  • في Settings، توجّه إلى قسم Update & Security.
  • على الجانب الأيسر، انتقل إلى صفحة Troubleshoot.

تستطيع أن ترى على الجانب الأيمن العديد من أدوات الصيانة، وكل ما عليك فعله هو الضغط فوق الأداة التي تتوافق مع نوع المشكلة التي يُعاني منها حاسوبك (مثل: Playing Audio إذا كانت هناك مشكلة في الصوت) ثم بضغطة واحدة على زر Run the troubleshooter سيبدأ عمل الأداة. وبعد الانتهاء، يتم عرض تقرير خاص لمعرفة سبب حدوث المشكلة مع تنفيذ بعض الحلول إن أمكن. لكن في بعض الآحيان تحتاج أداة الصيانة إلى تدخل منك أثناء عملية الفحص للمساعدة على اكتشاف سبب حدوث المشكلة.


التحقق من تعريف قطع الهاردوير

مشاكل التعريفات فى ويندوز

كما هو معلوم لدى بعضكم، تضم اللوحة الأم العديد من القطع المكونة للحاسوب مثل: بطاقة الرسوميات، بطاقة الصوت، بطاقة الشبكة، شريحة البيوس… إلخ، ولجعل هذه القطع تقدم أعلى كفاءة أثناء استعمال الحاسوب، يجب تثبيت وتحديث برامج القيادة Driver الخاصة بكل قطعة. ستعفيك هذه الخطوة من مواجهة المشاكل المحتملة كألّا يعمل الصوت، أو عدم إمكانية الاتصال بالإنترنت، أو البطء الشديد أثناء تشغيل الألعاب رغم أنّ حاسوبك ذو عتاد قوي.

فإذا كنت تواجه أية مشاكل تتعلق بمكونات الكمبيوتر – وليس نظام التشغيل – تأكد من تحديث أو تثبيت التعريفات حتى يتم إصلاحها، وهناك أدوات عديدة يمُكنها مساعدتك على أداء ذلك كـ Driver Booster لتحميل التعريفات، أو أداة Device Manager المدمجة في ويندوز لتحديث التعريفات واكتشاف مشاكلها، ويُمكن الوصول إليها من خلال:

  • الضغط على زر شعار ويندوز + حرف (R – قـ).
  • كتابة أمر “devmgmt.msc” في نافذة Run.
  • الضغط على زر Enter.

وفي نافذة Device Manager إذا لاحظت وجود أيقونة الخطأ (⚠) على إحدى التعريفات المثبتة، فهذا يعني أنك بحاجة إلى إعادة تثبيت التعريف الصحيح لهذه القطعة أو التحقق من توفر تحديث جديد.


التخلص من فيروسات الكمبيوتر

فحص الكمبيوتر من الفيروسات

وجود البرامج الضارة والفيروسات في حاسوبك قد يكون هو سبب المشكلة. فمثلًا إذا كان الحاسوب يُعاني من الاستهلاك المرتفع للموارد، فهذا على الأرجح بسبب عملية تابعة لبرنامج خبيث تعمل في الخلفية، ولاسيما إذا كان يتمّ استغلال حاسوبك في تعدين العملات الرقمية دون أن تشعر. فإذا كنت تشكّ أن الفيروسات هي سبب المشكلة التي تواجهك حاليًا، استخدم برنامج Malwarebytes واعمل على إجراء فحص شامل للكمبيوتر، وسيتعامل البرنامج مع أي فيروسات يتمّ العثور عليها والتخلص من المشاكل المتسببة عنها.


البحث على الإنترنت عن الحلول

البحث عن حل مشكلة ويندوز

عادة تكون الأخطاء في نظام ويندوز مميزة بكود مُعين حتى يكون رمزاً للمشكلة، فمثلًا عند مواجهة عطل في تحديثات ويندوز فسيظهر الخطأ رقم “0x80072ee2“، وقد سبق لنا استعرض حل لأكثر مشاكل ويندوز 10 شيوعًا حسب أرقام الخطأ التي تظهر للمُستخدمين. لكن بشكل عام، يمكنك التوجه إلى محرك بحث Google أو Bing والبحث عن هذا الكود المتضمَّن في رسالة الخطأ التي ظهرت لك حتى تحصل على نتائج بحث ومقاطع فيديو ترشدك إلى كيفية حل المشكلة. وفي حال عدم ظهور كود أو رقم مميز للخطأ؛ فلا بأس، قم بكتابة نص رسالة الخطأ كما هو في شريط البحث على الإنترنت وستجد الكثير من المقالات التي تساعدك على حل المشكلة بدون عناء.


استخدام تطبيق Get Help

تطبيق Get Help

قامت شركة مايكروسوفت بتضمين تطبيق Get Help (سابقًا: Contact Support) لأول مرة مع ويندوز 10. وكما يوحي اسمه، يساعد التطبيق على حل المشكلات التي يُعاني منها نظام ويندوز 10 على الكمبيوتر الخاص بك أيّاً كانت صعوبتها. إذ يقوم المُستخدم بفتح التطبيق من قائمة Start ثم يقوم بكتابة وصف موجز للمشكلة – باللغة الإنجليزية – للعثور على وثائق ومقالات من مايكروسوفت تعمل على حلّ مشكلتك. وإن لم تجدي نفعًا، يمُكنك التواصل مع دعم فني من شخص حقيقي يعمل في الشركة ولن يتركك إلا عند حل المشكلة… شكرًا مايكروسوفت! 😍


ضبط الإعدادات الافتراضية للتطبيقات

إعادة تعيين تطبيقات ويندوز

إذا كنتَ تواجه بعض المشاكل مع تطبيق من تطبيقات ويندوز 10، فإن طريق الحل واحد؛ ألا وهو عمل إعادة تعيين (إعادة ضبط مصنع) لهذا التطبيق. حيث سيتم حذف أية بيانات تخصّ المُستخدم وإرجاع الإعدادات الافتراضية كما كانت بعد تثبيته على النظام لأول مرة.

كل ما عليك فعله هو فتح الإعدادات Settings ثم الانتقال إلى قسم Apps لتحديد التطبيق الذي لا يعمل بشكل طبيعي، ثم الضغط على خيار Advanced Options ومن ثم تضغط على زر Reset وتأكيد الأمر مجددًا. انتظر حتى تظهر علامة (✅) وقم بفتح التطبيق مرة أخرى. حتمًا سيعمل بدون مشاكل.


إعادة تعيين ويندوز 10

إعادة ضبط ويندوز 10

عندما تكون المشكلة “عويصة” ولم تتمكن من حلها بكافة الطرق السابقة، حينها يمكن أن تلجأ إلى هذا الخيار والذي سيكون له تأثير فعال في حل المشكلة، حيث تقوم بعمل إعادة ضبط مصنع لنظام ويندوز وإعادة تثبيته لكن دون الحاجة لحذف ملفاتك الشخصية. فكل تطبيق وبرنامج قمتَ بتثبيته ستتم إزالته بالإضافة إلى الإعدادات، حيث يعود ويندوز إلى حالته الأصلية وتختفي المشاكل التي يُعاني منها.

ولإعادة تعيين ويندوز 10 مع الحفاظ على الملفات الشخصية، قم بمتابعة الخطوات أدناه:

  • قم بفتح Settings.
  • توجّه إلى قسم Update & Security.
  • انتقل من القائمة الجانبية إلى صفحة Recovery.
  • اضغط على زر Get Started الذي هو أسفل Reset this PC.
  • اختر من النافذة خيار Keep my files.
  • اختر Just remove my files.
  • وأخيرًا، اضغط على زر Next ثم Reset.

ستتم إعادة تشغيل الحاسوب وإعادة تثبيت نظام ويندوز تلقائيًا. ستستغرق العملية مدة طويلة حتى الانتهاء، وسيمكنك بعد ذلك استخدام نظام ويندوز مجددًا بدون مشاكل.


تثبيت ويندوز من الصفر

إعادة تثبيت نظام ويندوز

إذا كانت المشكلة التي يُعاني منها الكمبيوتر تعيق عملية الإقلاع إلى نظام التشغيل، ففي هذه الحالة لن تفلح أي من الطرق السابقة. بل ستحتاج إلى إجراء عملية تثبيت نظيفة لنظام ويندوز للتخلص من مشاكل النسخة المثبتة والبدء من الصفر. كل ما تحتاجه هو إسطوانة DVD أو فلاش USB تحمل نسخة ويندوز التي تريد تثبيتها ومنح جهازك بداية جديدة خالية من المشاكل. فإذا كنتَ مستعداً، شاهد  الفيديو التالي لمعرفة خطوات تثبيت ويندوز:

مشغل الفيديو

00:00
07:31

هذه الطرق سوف تحتاج إليها دائمًا، حيث بنسبة كبيرة سيتم حل مشكلتك مع نظام ويندوز من خلالها. وتذكّر أن كل مشكلة تختلف عن الأخرى، وكذلك الحل. فإن لم تفلح الطريقة الأولى، انتقل إلى الثانية، ثم الثالثة… وهكذا إلى أن تختفي المشكلة تمامًا من جهازك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *