الرئيسية » الأخبار التقنية » آخرها Keepvid.. مواقع التحميل من يوتيوب تتهاوى تباعًا لتثير الجدل عن قانونية هذا الاستخدام

آخرها Keepvid.. مواقع التحميل من يوتيوب تتهاوى تباعًا لتثير الجدل عن قانونية هذا الاستخدام




فجأةً وبدون سابق إنذار لم تعد خدمة تنزيل الفيديو الشهيرة KeepVid تسمح للمستخدمين بتنزيل مقاطع الفيديو، وبدلًا من ذلك تحول الموقع إلى صفحة تعليمية تحذر الناس من مشكلات حقوق النشر، وتحث الزائرين على استخدام الخيارات القانونية إذا توفرت.

لسنوات عديدة كان موقع وتطبيق KeepVid وجهةً رئيسيةً للأشخاص الذين يريدون تنزيل مقاطع فيديو من YouTube و Dailymotion و Facebook و Vimeo، وغيرها من مواقع الفيديو الأخرى؛ ليتمكنوا من مشاهدتها في وضع عدم الاتصال، الأمر الذي لم يعجب تلك المنصّات بكل تأكيد.

وعلى الرغم من أنّ الموقع قد أجرى بعض التغييرات على مدار السنوات السابقة مثل: تقييد تنزيلات مقاطع YouTube على مقاطع الفيديو “المشتركة” فقط، فإنّ تحويل خدمة التنزيل إلى صفحة تعليمية تحذيرية يعد أمرًا غير متوقع.

ما هو أصل القصة؟!

إذا قمت بفتح KeepVid.com مرةً أخرى الآن، فلن ترى موقع تنزيل الفيديو ولكن نصائح KeepVid لحلول تنزيل الفيديو ورسالة رئيسية مفادها: “لا توجد خدمة تنزيل الفيديو وتطبيق KeepVid Pro  كلاهما قد تم إيقافهما” مع بعض الرسائل التثقيفية في الصفحة الرئيسية، بينما الجانب الأيمن يبرز لك قوانين الطبع والنشر الموجودة على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب.

وسبب وضع القوانين المتعلقة بحقوق الطبع والنشر الموجودة على موقع يوتيوب بالتحديد، هي الشعبية الكبيرة لدى هذه المنصة، وكونها الوجهة الأولى لكل من يبحث عن مقطع فيديو على الإنترنت، فهناك الكثير من الأسئلة والأساطير المربكة التي تكتنف مدى قانونية استخدام YouTube، وتنزيل محتوياته بشكل مجاني، وتحويل بعضها إلى مقاطع موسيقية بصيغة mp3.



وقبل الخوض أكثر ومناقشة مدى قانونية هذا الأمر، ومحاولة الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بها، لنتعرف أولًا على كيفية عمل منصة يوتيوب بحد ذاته، وكيف تكسب جوجل منه الأموال، والأهم كيف يحقق أصحاب المحتوى على هذه المنصة ملايين الدولارات سنويًا لمجرد نشر محتويات ومواد تعتبرها أنت ساذجةً ومن دون قيمة، بينما لجوجل عبارة عن معين لا ينضب من الأرباح والإيرادات المالية المضمونة.

كيف يعمل يوتيوب؟  

اكتسب موقع وتطبيق يوتيوب شهرته وشعبيته الكبيرين بالنسبة لعموم مستخدمي الإنترنت لقدرته الخارقة في توفير أي محتوى يخطر على بالك، بدءًا من المناقشات السياسية المثيرة إلى مقاطع الفيديو الغريبة وغير الاعتيادية، التي بمشاهدتك لها لا تنفك إلّا وأن تقول لابد أنّ صاحب هذا المحتوى مجنون أو ربما يمزح.

ويعتبر من القانوني تمامًا مشاهدة أي فيديو مجاني على يوتيوب، وبمساعدة أداتها Content ID تستطيع الشركة تتبع مقاطع الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر على نظامها الأساسي، لنفترض على سبيل المثال أنّني أنشأت قناةً على يوتيوب، وأحمِّل مقاطع الفيديو الخاصة بي على النظام الأساسي، في هذه الحالة سيربط يوتيوب معرّف محتوى فريد لكل فيديو أرفعه على المنصة، ويتتبع أداءَه وانتهاكه من قِبل الأطراف الأخرى.

إذا استخدم شخص ما الفيديو الخاص بي دون إذن مني، فسوف أتلقى إشعارًا بذلك، ويمكنني أن أطلب من يوتيوب اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تكفل لي عدم المساس بمحتواي الأصلي، والتعدي عليه.

إذًا من أين تأتي يوتيوب بالإيرادات، والأهم كيف يتحصل مُنشِئ المحتوى على الربح؟!

ببساطة مبدأ منصة يوتيوب ونظامها الأساسي قائم على الشراكة بينه وبين مُنشِئي المحتوى، ويتم تقسيم أرباح الإعلانات التي تظهر في مقاطع الفيديو التي تشاهدها بين يوتيوب ومالكي المحتوى، في كل أسبوع تحصل إعلانات يوتيوب على مليارات المشاهدات، ويتم الدفع لمالكي المحتوى وفقًا لذلك.

وباختصار كل هذه الضجة التي نشاهدها ونقرأ عنها بنهاية كل سنة عن تحقيق مشاهير يوتيوب لملايين الدولارات يدور حولك أنت فقط ولا غير، ففي كل مرة تشاهد فيها فيديو على المنصة يعرض إعلانات يدخل لخزينة يوتيوب ومالك المحتوى بعض المال، هذا هو المكان الذي يتم فيه تنزيل مقاطع فيديو يوتيوب أو تحويلها إلى تنسيق mp3.

سؤال المليون دولار … هل من القانوني تنزيل “أي فيديو” من YouTube؟

نعم! يمكنك “تنزيل” مقاطع فيديو يوتيوب عبر مختلف الوسائل المتوفرة المدفوعة والمجانية، ولكن هل من القانوني تنزيل “أي فيديو” من YouTube؟

كما تطرقنا في الفقرة السابقة، تحتوي جميع مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على YouTube “تقريبًا” على نوع من الحماية بموجب حقوق الطبع والنشر المرتبطة بها، هناك اتفاقات بين مالكي حقوق الطبع والنشر ومنصة يوتيوب تسمح لك بمشاهدة مقاطع الفيديو على النظام الأساسي دون دفع أي شيء بشكل مباشر، تمامًا مثل أي خدمة أو تطبيق آخر يتضمن منصة يوتيوب أيضًا على بنود استخدام معينة تنص على قواعد مختلفة يُطلب منك اتباعها.



في الوقت الحالي لا يخلو جهاز أي مستخدم من بعض المواد التي تم تنزيلها من موقع يوتيوب وتخزينها وتحويلها لملفات بصيغة mp3، هذا الأمر يمكننا الاتفاق عليه بالإجماع، قد تكون ممارسةً شائعةً بين المستخدمين ويوتيوب – حاليًا – لا تقاضي أي مستخدم عند فعل هذا الأمر، ويبدو أنّ تركيزها على التطبيقات والمواقع أكثر من المستخدمين. لذلك، عند تجفيف المصادر سيتم تلافي هذه المشكلة بشكل تلقائي، وهذا هو نهج جوجل – مالكة موقع يوتيوب – حاليًا ومستقبلًا.

ما الذي تنص عليه بنود خدمة يوتيوب Terms of Service؟

تحدد شروط يوتيوب أنّه يُتوقع منك الوصول إلى المحتوى للاستخدام الشخصي كما هو مسموح به بموجب “شروط الخدمة Terms of Service” الخاصة بهم، بالنسبة إلى جزء تنزيل الفيديوهات، فإنّ يوتيوب تذكر على وجه التحديد في شروط الخدمة الخاصة بها هذه الفقرة:

“لا يجوز لك تنزيل أي محتوى ما لم تشاهد رابط “تنزيل Download” أو رابطًا مشابهًا يعرضه يوتيوب على المحتوى المستهدف”.

كما تقرأ بوضوح أعلاه، تحظر الشركة تنزيل مقاطع الفيديو في معظم الحالات (سنذكر الاستثناءات لاحقًا) يُسمح لك مشاهدة المحتوى فقط، مما يعني يمكنك مشاهدة الفيديو في الوقت الفعلي فقط، بعبارة أخرى لا يُسمح لك باستخدام خدمات جهات خارجية “للنسخ، أو إعادة الإنتاج، أو التوزيع، أو الإرسال، أو البث، أو العرض، أو البيع، أو الترخيص، وما إلى ذلك“.

في حين أنّ فرص تلقي أي إشعار من جوجل بخصوص التنزيل والتحويل وما شابه ذلك ضئيلة، وقد تكون معدومةً، إلّا أنّ التنزيل على نطاق واسع وبكثافة يأخذ قدرًا كبيرًا من الأرباح بعيدًا عن مالكي المحتوى الأصليين.

ما نوع المحتوى الذي يمكنني تنزيله من يوتيوب؟

هناك بعض أنواع مقاطع الفيديو التي يمكنك تنزيلها من موقع يوتيوب كما ذكرنا في الفقرة أعلاه، يمكنك تنزيل مقطع فيديو إذا رأيت “تحميل Download” أو رابطًا مشابهًا من يوتيوب، مثلاً: إذا كنت تشاهد مقطعًا موسيقيًا على كمبيوتر مكتبي، وظهر لك في أسفل الفيديو زر ورابط للتحميل Download في وصف الفيديو، في هذه الحالة يمكنك التقاط الفيديو وتحميله بكل أريحية، ودون أن يترتب عليك أي مسائلة قانونية.

فيديو يمكن تحميله

في العديد من الحالات وفي تطبيقات الهواتف الذكية بالتحديد يعرض يوتيوب زر التحميل Download أسفل الفيديو مباشرةً، يمكنك استخدام هذا الخيار للمشاهدة في وضع عدم الاتصال، ويظل الفيديو متوفرًا داخل قسم التنزيلات طالما كان هاتفك مزودًا بالإنترنت كل 29 يومًا.

تعمل هذه الطريقة مع غالبية مقاطع الفيديو، ومع ذلك وبسبب حقوق الطبع والنشر والقيود الإقليمية والجغرافية بالنسبة لبعض مقاطع الفيديو سيظهر زر التحميل بلون رمادي، في هذه الحالة لا يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو هذا.

زر التحميل غير مفعل

بالإضافة إلى ذلك نجد أنّ هنالك بعض مقاطع الفيديو تقع تحت بند رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons license، التي يمكنك تحميلها أو تحريرها أو إعادة استخدامها تحت هذا البند فقط لاغير.

ترخيص المشاع الإبداعي

مثال على ذلك إذا كنت تبحث عن بعض مقاطع فيديو الحفلات العامة على يوتيوب، وترغب في استخدامها في فيديو آخر، في هذه الحالة يجب عليك عند البحث تحديد ترخيص المشاع الإبداعي Creative Commons license من قائمة التصفية قبل إعطاء الأمر.



يرجى ملاحظة أنّ خيار وضع علامة على مقطع الفيديو كإمكانية إعادة الاستخدام متاح لجميع المستخدمين، ومع ذلك يجب عليك فقط استخدام علامة المشاع الإبداعي CCL إذا كان المحتوى الأصلي أو المقاطع المستخدمة فيه تقع في النطاق العام.

كما يمكنك ويحق لك أيضًا تنزيل الفيديو الأصلي الذي حمّلته على يوتيوب إذا كنت تواجه مشكلةً في تنزيل المحتوى نفسه من لوحة التحكم في قناتك، فقد يرجع ذلك إلى بعض المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر في الفيديو، أو مقطع صوتي معتمد مسبقًا أو إذا سبق لك تنزيل الفيديو خمس مرات في ذلك اليوم.

بدائل من يوتيوب لـ تنزيل فيديوهات بشكل قانوني

بخلاف تطبيق يوتيوب الأساسي المعتاد، هناك بعض الخدمات التي توفرها جوجل التي يمكن أن تلبي رغبتك في تنزيل مقاطع الفيديو بشكل قانوني وآمن تمامًا، من هذه الخدمات استخدام تطبيق YouTube Go لتنزيل الكثير من مقاطع الفيديو، ومشاركتها مع الآخرين بدون استخدام البيانات.

وأيضًا خدمة YouTube Red، وهي خدمة مقدمة من يوتيوب خالية من الإعلانات تأتي مع مزايا أخرى أيضًا، يمكنك تنزيل أي فيديو على YouTube Red، والاستماع إليه عند إيقاف تشغيل شاشة هاتفك، وهي تعمل مع تطبيق YouTube Kids أيضًا.

يتوفر YouTube Red أيضًا مع إمكانية الوصول المجاني إلى الموسيقى في تطبيق Google Play؛ من أجل بث الموسيقى وتنزيلها بجودة عالية، بالإضافة للعديد من العروض الأصلية على YouTube Red أيضًا.

وأخيرًا، يمكننا القول أنّ عبور بعض الخطوط القانونية من دون معرفة ودراية قد يُكلفك الكثير، ولأنّ جوجل – حتى الآن – لم تستهدف المستخدمين الأفراد، فقد تكون معتادًا على القيام بالتنزيل والتحويل، ولكن تبقى المعرفة هي سلاحك الأول لتحاشي الوقوع في بعض المشاكل القانونية والأخلاقية التي يمكن أن تكون في غنى عنها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *