الرئيسية » الأمن الإالكتروني » كيف تمنع مواقع الإنترنت “وخاصةً فيسبوك من التجسس عليك باستخدام فايرفوكس؟

كيف تمنع مواقع الإنترنت “وخاصةً فيسبوك من التجسس عليك باستخدام فايرفوكس؟




تُعتبر فضيحة “Cambridge Analytica”، هي الفضيحة التي هزت عرش أكبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعد سنين من النجاح، والاستحواذ على أكبر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم ليصل إلي 2.2 مليار مُستخدم.

حيث استغلت الشركة البريطانية كامبريدج أناليتيكا موقع فيسبوك للحصول على بيانات نحو خمسين مليون مُستخدم، من خلال تطبيق أطلقته على موقع فيسبوك، لتَحصل من خلاله على صلاحيات وصول كاملة لبيانات مستخدميه، وتضمنت هذه البيانات هوية المستخدمين، قائمة أصدقائِهم، الإعجابات التي قاموا بها، وقد استخدمت الشركة هذه البيانات لصالح الحملة الانتخابية الخاصة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقد تسببت هذه الفضيحة في وصول فيسبوك لمرحلة الخطر، حيث يواجه الآن خسائر فادحة، تحقيقات حكومية حول تسريب بيانات المستخدمين ستجعل المدير التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج يمتثل للشهادة أمام الكونجرس الأمريكي، وتعاني الشركة من ضغط كبير من مختلف الحكومات والمستخدمين أيضًا.

كل هذا أدى لظهور ظاهرة حماية بيانات المستخدمين من الاختراق والتتبع، وبدأت معظم التطبيقات ومتصحفات الإنترنت بحماية مستخدميها، وحماية أنفسهم من الوقوع ضحية لسوء استخدام بعض المستخدمين.

حيث أطلق مُتصفح “فايرفوكس” أداةً جديدةً تعتبر كحاوية يُمكنها عزل موقع فيسبوك عن أنشطة تصفح المُستخدم في الويب، مما يؤدي إلى منع فيسبوك من جمع بيانات المواقع التي تزورها، واستهدافك بالإعلانات وما شابه ذلك.



هذه الأداة الجديدة تحمل اسم “Facebook Container Extension“، تُساعدك في عزل هويتك أثناء تصفح موقع فيسبوك داخل حاوية منفصلة، وبالتالي تَمنع فيسبوك من تتبعك وتسجيل بياناتك أو استهدافك.

أداة حاوية الفيسبوك "Facebook Container Extension"

وقد أعلنت شركة “موزيلا ــ Mozilla” المالكة لمتصفح “فايرفوكس” خلال منشورعلى المدونة الخاصة بها:

بدلًا من أن تمسح فيسبوك خوفًا من تَعرضك للتتبع والاختراق، الآن يمكنك أنّ تستمتع به وتشارك صورك التي تحبها مع الأصدقاء والعائلة من خلال أداة حاوية فيسبوك “Facebook Container Extension” التي تحمي خصوصيتك، يجب أن يكون لديك أدوات تَحمي بياناتك التي يُمكن أن يجمعها الآخرون عنك، وهذا يَشملُنا، فـ موزيلا لا تجمع بيانات من استخدامك أداة حاوية الفيسبوك، إنما كل ما يصلنا هو عدد مرات تثبيت الأداة أو إزالتها.

كيفية منع المواقع من التجسس عليك باستخدام “Facebook Container Extension”؟

 أداة حاوية الفيسبوك "Facebook Container Extension"

عندما تقوم بتثبيت أداة “Facebook Container Extension”، ستقوم بحذف ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك على الفيسبوك وتسجيل خروجك منه، في المرة التالية التي تزور فيها موقع فيسبوك، سيتم فتحه في علامة تبويب جديدة في المتصفح باللون الأزرق، والتي تُعرف باسم “علامة تبويب الحاوية”.

في علامة التبويب هذه يمكنك تسجيل الدخول إلى الفيسبوك واستخدامه كعادتك، ولكن عند النقر على رابط غير تابع لفيسبوك سيتم تحميله ببساطة في علامة تبويب جديدة معزولة عن حاوية “فيسبوك”، وعند النقر على أزرار مشاركة فيسبوك على أي موقع آخر سيتم تحميله الصفحة داخل علامة تبويب زرقاء خاصة.

أداة حاوية الفيسبوك "Facebook Container Extension"

والجدير بالذكر أنّ الإعلان عن هذه الأداة جاء بعد أيام من إعلان شركة البرمجيات “موزيلا ــ Mozilla” التوقف عن الإعلان عبر فيسبوك؛ بسبب ضعف إعدادات الخصوصية الخاصة بفيسبوك.

وهذا ما أوضحته الشركة من خلال منشور على المدونة الخاصة بها قائلةً:

“لقد توقفت موزيلا عن عرض إعلاناتها عبر منصة  فيسبوك، فموقع فيسبوك يَعرف الكثير عن مستخدميه البالغ عددهم أكثر من ملياري شخص، فهو يعرف الكثير من بياناتنا الشخصية أكثر من أي شركة أخرى، إنّهم يعرفون كل شيء نضغط عليه ونحبه على موقعهم، ومن هم أقرب أصدقائِنا وعلاقاتنا، وبسبب ذلك أصبح فيسبوك أكثر المنصّات قدرةً على الوصول إلى جمهور جميع الشركات، سواءٌ كانت شركة بمليارات الدولارات، أو شركات غير هادفة للربح”.

وأوضحت الشركة أنّه حينما تتحقق وعود مارك زوكربيرج بتحسين إعدادات الخصوصية وجعلها أكثر حمايةً، سننظر في إعادة ظهور إعلاناتنا عبر الفيسبوك.

ليَطرح هنا سؤال نفسه، هل هذه الأداة ستكون حلًا لحماية فيسبوك من حملة الحذف “Deletefacebook#” التي يعاني منها؟

على ما أعتقد ستكون هذه الأداة حلًا مميزًا لإنقاذ فيسبوك من حملة الحذف التي يُعاني منه دون التضحية بالخصوصية، فمن يخافون من انتهاك خصوصيتهم أصبحوا قادرين على حمايتها من خلال استخدام هذه الأداة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *