الرئيسية » أجهزة ايفون » كيفية تفريغ مساحة جهازك بدون حذف أي تطبيق أو ملف في الآي-فون

كيفية تفريغ مساحة جهازك بدون حذف أي تطبيق أو ملف في الآي-فون




نعاني جميعا من امتلاء مساحة التخزين في الآي-فون مع مرور الوقت، حتى وإن كانت المساحة كبيرة. ويرجع ذلك إلى التحسن الواضح في الصور والفيديو وبالتالي ازدياد حجمها، ناهيك عن أحجام التطبيقات الذي يزداد في كل تحديث جديد. وعندما تمتليء ذاكرة التخزين، نلجأ جميعا إلى الحذف أو النقل إلى السحابة أو الكمبيوتر أو الماك. وأحيانا تضطرنا الظروف لاحتياج أي مساحة دون التضحية بما على الهاتف. إذا ما الحل؟ هناك حلول مؤقتة لتحرير بعض مساحة التخزين في أوقات الحاجة، دون حذف أي من التطبيقات أو الصور، فتابع معنا.

كيفية تفريغ مساحة جهازك بدون حذف أي تطبيق أو ملف


امسح الرسائل القديمة





إذا ما نظرنا إلى تطبيق الرسائل، فإن النصوص والصور الحالية لا تستهلك مساحة كبيرة على الهاتف. ولكن مع تراكم هذه الرسائل لفترة طويلة وربما لأكثر من عام، فإنها بالتأكيد ستأخذ حيزا من ذاكرة التخزين لديك. وبالتأكيد أنت تركتها لتراجعها، ولكنك لم ولن تفعل. إذا قم بمسحها واترك الآي-فون يقوم بالمسح تلقائيا نيابة عنك، وسيفعل ذلك بعد فترة زمنية معينة أنت تحددها مسبقا. وبالتأكيد سيحرر لديك مساحة لا بأس بها.

◉ اذهب إلى الإعدادات – الرسائل – انزل إلى أسفل حتى ترى “سجل تاريخ الرسائل” – الاحتفاظ بالرسائل – غيرها من “للأبد” إلى “30 يوما”. ستظهر لك نافذة تطالبك بحذف الرسائل القديمة فوافق عليها.


لا تكرر الصور

إذا كنت من هواة التقاط الصور في وضع HDR عالي الجودة. فاعلم أن الهاتف يقوم بحفظ الصورة بنسختين. نسخة HDR ونسخة عادية، وكلنا نعلم ذلك. لكن يمكنك إيقاف هذا من خلال الذهاب إلى الإعدادات – الكاميرا – انزل إلى أسفل وقم بإغلاق وضع “الاحتفاظ بالصور العادية”.

نفس الإجراء يحدث افتراضيا بالنسبة لتطبيق انستجرام. سيتم حفظ الصورة مرتين. يمكنك إيقاف هذا من خلال إعدادات التطبيق.


قم بمسح التخزين المؤقت للمتصفح

يقوم المتصفح في الآي-فون بحفظ التفاصيل والبيانات لكي يجعل التصفح أكثر مرونة وتحصل على المعلومات بسهولة خاصة إذا كنت تزور مواقع معينة مرارا وتكرارا. وبالطبع حفظ هذه التفاصيل يأخذ حيزا من الذاكرة وهذه التفاصيل معروفة بالكوكيز أو التاريخ أو الكاش وما إلى ذلك. ومن خلال مسح التخزين المؤقت سيتم تحرير مساحة لا بأس بها.

◉ اذهب إلى الإعدادات – سفاري – اضغط على مسح التاريخ وبيانات التصفح.



إزالة الأغاني من الموسيقى والبودكاسيت

يمكنك تحرير بعض المساحة من خلال مسح الملفات الصوتية القديمة. افتح تطبيق البودكاسيت ومرر لليسار وقم بالحذف. يتيح لك تطبيقات مثل Spotify و Apple Music خيار الاستماع إلى المقاطع الصوتية المفضلة لديك دون تخزينها على الهاتف. ومعظمها يتطلب دفع اشتراك. أو استخدم Soundcloud مع وجود إعلانات.


مسح قائمة القراءة الاحقة

إذا كنت تستخدم قائمة القراءة في سفاري بانتظام لحفظ المقالات وقراءتها عند عدم توفر انترنت لديك. فإن هذا يستغل مساحة من ذاكرة التخزين أيضا، وحذف هذه القائمة يوفر مساحة.

◉ اذهب إلى الإعدادات – عام – مساحة تخزين iPhone – ثم Safari – قائمة القراءة في وضع عدم الاتصال- ثم اسحب إلى اليمين أو اليسار “حسب لغة الجهاز”. سيؤدي ذلك إلى إزالة المقالات المحفوظة وسيعطيك بعض المساحة.


حيلة أخرى

الملفات المؤقته “الكاش” تعد عدو التخزين الأول فمجرد تصفحك لموقع أو فيسبوك أو تويتر فإن التطبيق يقوم تلقائياً بتحميل ما تصفحته ليخزن في جهازك لتسريع التصفح لاحقاً. في الأندرويد هناك عدد ضخم من تطبيقات حذف هذه الملفات لكن iOS تمنع أبل هذا الأمر وتضيف ميزة تلقائية وهى أن النظام إذا وجد المساحة قليلة فإنه يقوم تلقائياً بحذف الملفات. وإليك طريقة إجبار النظام على حذف هذه الملفات.

الحيلة هى أن تقوم باستئجار فيلم كبير الحجم من تطبيق iTunes Store على الآي-فون (أو تحميل لعبة ضخمة لكن دائماً مساحة الافلام أكبر). ادخل على التطبيق – ابحث عن فيلم/تطبيق كبير الحجم -بعض الأفلام مساحتها تصل إلى 8 جيجا- عند الضغط على استئجار أو RENT ستظهر لك رسالة تفيد بأنه لا توجد مساحة تخزين كافية. وتلقائياً سيقوم النظام بحذف الملفات المؤقته من جهازك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *