الجمعة 21 يوليوز 2017

ناسهيس.. جريدة إلكترونية تتجدد على مدار الساعة
ناسهيس

صحف الاثنين: المينورسو تحذر عناصرها في “الكركرات” من هجمات محتملة

صحف الاثنين: المينورسو تحذر عناصرها في “الكركرات” من هجمات محتملة

نطلق جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح” التي كتبت أن مبارك السباعي رئيس جماعة المعاشات رئيس فريق الحركة الشعبية بمجلس المستشارين، الذي يشغل مهمة رئيس جمعية آباء وأمهات تلامذة إعدادية هارون الرشيد، قام باستخلاص رسوم غير قانونية من التلاميذ المسجلين.

ووفق “الصباح”، فقد جرى استخلاص مبلغ 45 درهما من كل تلميذ كواجب للانخراط في جمعية الآباء، في حين إن القانون الأساسي للجمعية ينص صراحة في المادة الخامسة منه، بخصوص العضوية، أن واجب الانخراط السنوي محددة قيمته في 30 درهما.

وورد في المنبر نفسه أن حوالي 200 ألف مركبة تابعة للدولة تتجول في الشوارع خارج القانون، ويتعلق الأمر بمركبات خرقت مقتضيات مدونة السير، من خلال عدم خضوعها للفحص التقني السنوي المفروض على جميع المركبات، علما أن هذه المخالفة همت السيارات الخاصة والنفعية التي تستخدمها الدولة والمقاولات العمومية والجماعات المحلية في أداء مهامها.

وأشار الخبر ذاته إلى تزايد عدد سيارات الدولة المخالفة لمقتضيات مدونة السير خلال السنوات الست الماضية، موضحا أنها لم تكن تتجاوز 79 ألفا و600 وحدة في 2011، مشددا على أن خطر هذه المركبات يتزايد في الطرقات، بسبب ارتفاع أعمارها وتحولها إلى قنابل موقوتة.

وجاء في “الصباح” كذلك أن برلمانيا ينتمي إلى الأغلبية الحكومية، تجمعه علاقات مع مسؤول نافذ في مديرية الشؤون القروية، تم تعيينه في عهد ممد حصاد، وزير الداخلية السابق، نجح في الاستفادة من 7000 هكتار، بعدما أوهم الجميع في ملف مخدوم أنه سيعمل على غرسها بأشجار الليمون.

وطالب سلاليون ينحدرون من جهة الرباط سلا القنيطرة وزير الداخلية بفتح تحقيق مستعجل داخل مديرية الشؤون القروية التي توجد تحت إمرته، لمعرفة حجم الخروقات والتجاوزات التي تطول تفويت الوعاءات العقارية السلالية.

ونقرأ في “المساء” أيضا أن بعثة المينورسو عممت من جديد تحذيرا لعناصرها في منطقة الكركرات من أجل تجنب هجمات إرهابية تستهدفهم. فيما طال تقشف الأمم المتحدة ميزانية البعثة بعد قرار أمريكي بخفض الدعم المالي. ووفق المنبر ذاته، فإن مسؤولي الأمم المتحدة ألزموا عناصر البعثة بضرورة مراقبة السيارات التي يستعملونها ووضعها في مواقف السيارات الخاصة بالبعثة تجنبا لاستهدافها. كما أمرت قيادة البعثة عناصرها بتجنب العمل الفردي ودعت إلى ضرورة العمل الجماعي.

أما “الأخبار” فنشرت أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أحدث ثورة في عدد من المؤسسات الجامعية، بعد إصداره قرارات عاجلة تلغي ترشيحات رئاسة 52 مؤسسة جامعية على الصعيد الوطني، من ضمنها منصبا مديري المدرسة العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، بسبب ما وصفته مصادر الجريدة بالخروقات الخطيرة.

وأضاف المنبر ذاته أن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي ناشد الوزارة الوصية إيفاد لجنة لتقصي الحقائق بخصوص جميع الخروقات التي قسمها إلى ثلاثة أصناف؛ خروقات تهم تدبير مرافق المؤسسة، وخروقات في التسيير البيداغوجي، وأخرى تتعلق بالمساس بالهياكل وتخليق الحياة الإدارية.

ووفق الصحيفة ذاتها، فإن صورة رئيس جماعة عين الشق القروية وهو يتجول بدراجة هوائية، عوضا عن استعمال سيارة جماعية كما يفعل الآخرون، أثارت موجة سخرية لدى أوساط مناوئة في هذه المنطقة المجاورة لمدينة فاس، بالنظر إلى أن الساكنة تحتاج إلى انجازات حقيقية وملموسة وليس إلى محاولة اللعب على العواطف من خلال استغلال خطابات لها علاقة بنظافة اليد والحرص على المال العام وصفاء الذمة.

وننتقل إلى “أخبار اليوم” التي أوردت أن إسبانيا اعتقلت مُقعدا جنّد لتنظيم الدولة الاسلامية، المعروف إعلاميا بـ”داعش”، حوالي 200 مقاتل، أغلبهم مغاربة. ووفق الخبر ذاته، فإن المخابرات المغربية انتبهت في وقت مبكر إلى التحركات المشبوهة لزعيم الخلية في منطقة الناظور ونواحيها حيث كان يقيم رفقة زوجته المغربية، وحاولت اعتقاله سنة 2012، لكنه تمكن من الهروب صوب مدينة مليلية، واستمر في متابعة نشاطاته التجنيدية إلى أن تم اعتقاله وتفكيك جزء من الخلية الدولية التي كان يتزعمها في عملية أمنية مشتركة بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية في مارس 2014.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *