الجمعة 21 يوليوز 2017

ناسهيس.. جريدة إلكترونية تتجدد على مدار الساعة
ناسهيس

عمـالة تنغيــر تتجــاهل عريضــة سكــان أكديــم و تغــزوت بخصـوص عزل نواب الأراضــي السلاليــة لقبيلتهـم

عمـالة تنغيــر تتجــاهل عريضــة سكــان أكديــم و تغــزوت بخصـوص عزل نواب الأراضــي السلاليــة لقبيلتهـم

أقدم سكـان أكديــم و تغـزوت بعمالة تنغير بعريضــة لعزل نواب الأراضي السلاليـة موجهـة لعامل عمـالة تنغيـر و نسخـة موجهـة لوزيـر الداخليـة و قائد قيادة تغزوت و كذلك الى مديرية الشؤون القروية بالرباط، و الى حد كتابة هذه السطـور لم تلقـى آذاناً صاغيــة من طرف السلطات الوصيـة على الأراضي السلاليـة ، و قد توصلـت جريدة ” ناس هيس ” بنسخـة من هذه العريضـة التي فصـلوا فيـها السكـان كل تفاصيـل خرق القوانين من طرف نواب الأراضي السلالية لقبيلتهم . و مع ذلك لا أحد أخد هذه العريضة بمحمل الجــد مما سيندر بهيـجان شعبي في الشهور المقبلـة …وهــذا هـو نص العريضــة كما توصلت به جريدة ” ناس هيس ” :

ساكنة قبيلة تغزوت و اكديم
جماعة تغزوت نيت عطى
قيادة تغزوت
اقليم تنغير

الى السيد : عـامل على عمـالة تنغيــر

الموضوع : عريضة من أجل عزل نواب الأراضي السلالية لقبيلتي تغزوت و أكديم و تشكيل مجلس نيابي جديد .

سلام تام بوجود مولانا الامام دام له النصر و التأييد .
أما بعد:
-بناء على ظهير 26 رجب 1337 الموافق ل 27 أبريل 1919 حسب ما وقع تعبيره و تتميمه.
- بناء على مقتطف من دليل نائب الجماعة السلالية الصادر عن مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية في مارس 2008 الذي اهتم أيضا بشروط اختيار نائب الأراضي الجماعية .
- بناء على مقتضيات الدورية رقم 51 بتاريخ 14 ماي 2007 حيث حددت مدة ولاية نائب الاراضي في ست سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة وفق نفس الشروط المشار إليهــا.
-بناء على دور النواب في تسييـر الأراضي الجمـاعيـة من توزيــع الانتفاعوإعـداد لوائــح ذوي الحقــوق وفض النزاعات و التصفيـة القـانونيـة للأمـلاك الجمـاعية إلـى دور النائب في عمليــات التحفيـظ العقـاري وضرورة حضوره في التنقـلات القضـائيـة أو أعمـال الخبـرة التـي تقـررها المحـاكم في حـالة وجود نـزاعات مع الغيـر حول الأراضي السلاليــة.

- بنـاء عـلى وكـالة جمـاعيـة وصل عدلــي رقـم 3/69 في 27/06/1996 و التـي بمـوجبهـا تم تعييـن ابراهيـم زاكـي نـائب الأراضـي، أي مـا يقـارب رُبع قـرن مضـى علـى توليـه هـذا المنصــب ، وبنـاء على كـونـه أمـي لا يجـيد القراءة و الكتـابة باللغـة العربيــة .

-بنـاء عـلى مجمـوعـة من الوثـائق التـي يمضيــها خــارج قبيــلة تغـزوت و انتحــالـه لصفـة نـائب الأراضي السلاليـة لأكديــم رغـم أنـه لا ينتمي الى لائحــة ذوي الحقــوق بأكديــم.

-بنـاء علـى تـواطؤهم فـي نشـر مجمـوعة من المتراميين علـى الأراضي السلاليــة بأكديــم و بأدلـة دامغـة واضحـة للعيـان و بمساهمتهم المبـاشرة في انتشـار السكـن العشـوائي و انتشـار احتقـان خطـير بيـن السـاكنة ممـا سيترتب عنـه تصـادم بين أعظم القبيـلة .

-بنـاء علـى انتمـائهم الواضح لحـزب سياسي مما جعلهم يميزون ذويالحقـوق حسب اللون السياسي.

و جمـلة القـول، فقـد اضطررنا إلـى سـرد هـذا النـزر القليـل كمـلاحظـة يـوم من زمـن طويـل لنشـاط النـواب المشـار إليهم أعـلاه ودورهـم فـي الجماعة السلاليــة بعد عـرض مقتضيـات من دليل نـائب الجماعـة السلاليـة من أجـل مقارنة مدى تطابق الواقع و القـانون.

و تبيـن لنـا بكـل تـأكيـد أخيـراً أن هـؤلاء النـواب لا يمتثلون للضـوابط المعمـول بهـا تنظيميـاً و المضمنـة بالدليـل المذكـور كمـا أن هنـاك خرقـاً فـاضحـاً لشروطه خـاصـةً انتفـاء عدد من شروط أهليـة مزاولـة المهـام و منهـا القدرة البدنيـة و الفكـرية و لكونهم أمييــن لا يحسنـون القراءة و الكتـابة باللغـة العربيـة و لأن أحدهم عمره تجـاوز 70 سنـة و منهم من قضـى أكثـر من ولايتين فيهـا و هو ما منعتـه الدورية رقم 51 بتاريخ 14 ماي ة

لكل هذه الأسباب فـإن هـؤلاء النواب قد تقـادموا و أصبحـوا خـارج شروط مزاولـة المهنـة و خـارج زمـانهم ممـا يستـوجب تنفيـذ الدوريتين اللتين بادرت مديريـة الشؤون القـرويـة لـوزارة الداخليــة إلـى اعدادهما و الامتثال للهـدف المتوخـى من إصـدارهما و العمـل علـى تحيينهما .
لذلـك نطـالب نحن ذوي الحقــوق للجمـاعة السلالية تغـزوت و أكديــم بعـزلهم جميعـاً و تشكيـل مجلـس نيـابي جديد يستجيـب للشروط الحاليـة وذلـك لوقف الانفراد بالقـرارات و التـلاعب بحقــوقنـا و أراضينا السلاليـة التـي نـراهـن عليــها في تنميـة منطقتنـا .

و تفضـلوا جنابكم الكريـم بقبـول أسمـى عبارات التقديـر و الاحترام .

نسخـة مـوجهـة الى السيد :
•عـامل على عمالة تنغير
•وزير الداخلية
•وزير العدل
•مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية بالربـاط.

المرفقات:
. نسخة وكـالة جمـاعيـة وصل عدلــي رقـم 3/69 في 27/06/1996
. نسخة من وثيقة التي امضاها احد النواب خارج قبيلة تغزوت .
.لائحة توقيعات ذوي الحقوق.
. صور توضيحية للسكن العشوائي

لائحة التوقيعات
الموضوع : عريضة من أجل عزل نواب الأراضي السلالية لقبيلتي تغزوت و أكديم و تشكيل مجلس نيابي جديد .
الاسم الكامل
ر.ب.و
الجنس
العضم
التوقيع

  1. حارتي

    أقول لكم بأن عصابات نواب أراضي الجموع لاكديم وتغزوت أقل ما يستحقونه هو السجن فالأرض المجاورة لاكديم حسب أرشيف محكمة آيت عطى وتودغى العرفية هي ملك لقبيلة حارة اليمين ودوار اشطاط يجب على وزارة الداخلية باعتبارها الجهة الوصية على أراضي الجموع أن توقف العبث باراضي الحارة وإلا سنزحف مجددا وستعيشون رعبا أكبر من ذلك الذي عشتموه منتصف التسعينيات

    الرد
  2. Gramchi

    حوابا للمسمى حارتي…. أوكـد لـك أنك تغنـي خارج السرب و تحلم يا أخـي مجلس الوصاية قال كلمته في هذه الأرض العطاوية … و نحـن مستعدون أن نلقن لكم درسـاً آخـر كالذي لقنـاه لكــم في منتصف التسعيــنات.٠

    الرد
  3. حارتي

    الله يعلم من لقن درسا لن ينساه قرار مجلس الوصايا اعدمه القضاء انتم في دار غفلون لو صح ما قلته لما قدم القائد شكاية ضد المجرم صدام ولما تنقل السيد العامل إلى عين المكان ثلاث مرات في ظرف شهر ولما عزل ناءبكم

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *